التنويم المغناطيسي
الرئيسية / التنويم المغناطيسي / العناد سلوك يستهدف إثبات الوجود

العناد سلوك يستهدف إثبات الوجود

العناد سلوك يستهدف إثبات الوجود

يعد العناد أحد الصفات غير المحببة لدى الإنسان، وهي مشكلة لدى البعض نواجهها مع محيطين بنا من أهل وإخوة إلى جيران وزملاء في العمل إلى آخره.
كيف نتعامل بأكثر الطرق احترافية وفعالية مع ذلك، ومع هو التوصيف الدقيق لهذه المشكلة؟ تلك الأسئلة وغيرها طرحها برنامج صباح الخير يا عرب الأحد 21 يونيو/حزيران على الدكتور زهير بن حسن خشيم المختص بالعلاج بالتنويم الإيحائي والعلاقات الأسرية؛ حيث أوضح الدكتور خشيم أن أساس العناد يكمن في رغبة الفرد إثبات وجوده بين الناس، ولفت الانتباه والأنظار إليه، الأمر الذي يعبر عن اضطراب سلوكي في الشخصية.
الشخص المعاند لا يحمل هوية أو شخصية مميزة، خاصة وأن أفعاله مرتبطة دوما بتصرفات الآخرين؛ حيث نجده دوما يسير عكس الاتجاه فقط من أجل لفت الانتباه.
الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى هذا الاضطراب السلوكي لدى الشخص، أوضح الدكتور خشيم أن مرحلة الطفولة تعد سببا مباشرا بل ورئيسا في ظهور تلك المشكلة، خاصة إذا ولد الفرد في بيئة غير سليمة تشهد تسلطا من قبل الأب أو الأم أو من قبل الاثنين معا.
الفرق بين الإصرار والعناد، هناك ثمة فروقات جوهرية؛ حيث إن الإصرار يرتبط بقيمة يسعى وراءها الفرد لو اختلف معه الآخرون، مثلما كان الحال مثلا مع الزعيم جمال عبد الناصر في تأميم قناة السويس عام 1956؛ الذي اتخذ قرارا صعبا سار فيه إلى النهاية. أما العناد فهو مجرد رغبة في إثبات الوجود فقط.

كيفية علاج العناد،  العناد ليس حالا مرضية يمكن علاجها، ولكنها تعتبر فقط اضطرابا في سلوك يحتاج فقط إلى توجيه.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Interesting Topics